News

Buttons/Back Created with Sketch. Back to News Page

عام

افتتاح منتدى علمي حول الزراعة العمودية بالجمعية العلمية الملكية

تحت رعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية افتتح بالجمعية العلمية فعاليات منتدى علمي بعنوان ” الزراعة العمودية المتحكم بها: وسيلة للمساهمة في الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية”.

وقال نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية /المدير التنفيذي لقطاع الحلول المستدامة بالجمعية المهندس رأفت عاصي خلال المنتدى، الذي شارك فيه وجاهيا وعن بعد مختصون وأكاديميون ومزارعون من الأردن وبريطانيا والسعودية ومصر والعراق وسوريا،  إن الجمعية العلمية الملكية تسعى دائماً للبحث عن الحلول المستدامة والمبتكرة لمواجهة التحديات المحلية والعالمية لا سيما التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية وشح المياه وذلك من خلال قطاعاتها المختلفة ومختبراتها المعتمدة والمجموعة الكبيرة من الباحثيين والفنيين في شتى المجالات العلمية.

بدوره تحدث الدكتور ميك فولر من جامعة بليموث البريطانية عن بعض مخرجات الأبحاث الجارية في جامعة بليموث المتخصصة بالزراعة العمودية مع التركيز على دور الإضاءة في تغيير مكونات وتراكيز بعض المواد في النباتات لا سيما النباتات الطبية.

من جانبه سلط الدكتورعبد الله الراجحي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية  الضوء على أهمية هذا النوع في الزراعة في إنتاج بعض الزراعات المهمة في البيئات الهشة بيئياً. كما تطرق إلى تحديات الأمن الغذائي العربي من شح مياه وتغيرات مناخية وزحف عمراني كبير.

من جهته عرض الدكتور هايل ريحان من جامعة بليموث البريطانية أهداف الزراعة العمودية المُتحكَّم بها والأبحاث الجارية في هذا المجال والتوجه المستقبلي لهذا النوع من الزراعة مؤكدا على ضرورة التعاون الإقليمي والعالمي لإنشاء منصة تجمع المهتمين والباحثين في هذا المجال. كما أشار الدكتورهايل إلى أن الأنظمة الغذائية الحالية قد لا تستطيع التعامل مع التغيرات المناخية والظروف الطارئة وسد الحاجات الغذائية المتزايدة للسكان.

وقد تحدث في المنتدى أيضاً الدكتور الدكتور بول شانلر والسيد نيك باتمان من المملكة المتحدة اللذان تطرقا بشكل تفصيلي عن مصانع الزراعة العمودية في بريطانيا وفي العالم مع التركيز على عمليات البحث والتطوير في هذا المجال خلال العقد الفائت والأبحاث المستقبلية.

من جانبه تحدث عميد كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة عمان الأهلية ورئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والابداع معالي الدكتوررضا الخوالدة عن نشأة الزراعة المُتحكم بها في الأردن ابتداءً من البيت البلاستيكي وانتهاءً إلى الزراعة العمودية الذكية المتحكم ببيئتها أوتوماتيكياً. وقد أكد الدكتور الخوالدة على ضرورة تطويع مفاهيم الزراعة المتحكم بها بيئياً لدعم المزارع الصغير بالتالي زيادة قدرته على تحمل الصدمات البيئية والسوقية.

يشار الى ان هذا المنتدى يأتي ضمن مشروع ينفذه مركز المياه والبيئة والتغير المناخي في الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع جامعة بليموث University of Plymouth البريطانية وبتمويل من الأكاديمية البريطانية للهندسة ضمن برنامج رواد العلوم (Frontiers Champions) للتعرف على التحديات والفرص المرتبطة بالزراعة العمودية المُتحكّم بها ودورها في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية.

وتخلل المنتدى زيارة افتراضية (Virtual visit) لتجارب الزراعة العمودية في مدينة الملك عبد العزيز في الرياض إضافة إلى عرض مشروع الجدار الأخضر الذي طوره المهندس الأردني سعيد البواب.

وحضر المنتدى وجاهياً الدكتور معالي الدكتور محمود الدويري وزير الزراعة السابق والمهندس نبيل عساف الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إضافة إلى مختصين وخبراء ومؤسسات مجتمع مدني ومزارعين وريادي أعمال.

RSS