News

Buttons/Back Created with Sketch. Back to News Page

عام

فيروس كورونا والخفافيش: تعزيز معايير عدم الانتشار في عصر المعلومات المضللة

يجري هذا السيناريو في منطقة ريفية، حيث يقف مجموعة من الباحثين أمام كهف، ويلبسون معدات الحماية الشخصية كاملة. يعمل هؤلاء الباحثون على مشروع بحثي دولي لدراسة الأمراض الحيوانية المنشأ في الخفافيش. في ذلك الوقت، يمر اثنان من سكان القرية القريبة كانا يتجولان في المكان من موقع الكهف ويلاحظان وجود فريق البحث. يبدأ الرجلان القرويان في تبادل النظريات بينهما حول ما يحدث عند ذلك الكهف. يقف مع الباحثين رجل محلي من أهل القرية كمرافق لهم. وعندما يراه الرجلان، يناديانه للاستفسار عن عمل هؤلاء الباحثين. بعد ذلك، يقترح عليهم ذلك الرجل أن يتحدثوا مع قائد الفريق البحثي والذي يقوم بإعطائهم شرح مفصل عن عملهم البحثي.

تم إعداد هذا العمل من أجل رفع مستوى الوعي بمعايير عدم الانتشار في عصر المعلومات المضللة. أثناء جائحة كورونا  وبعدها، ظهرت شائعات مضللة بين الناس تدعي بأن بعض الباحثين يستخدمون أبحاثهم لبناء أسلحة بيولوجية أو لاستخدام الحيوانات “كالخفافيش” كطريقة لنقل الأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض المعدية إلى البلدان المعادية.

تمت كتابة هذا السيناريو وتحريره من قبل باحثين من مركز السلامة والأمن الحيوي في الجمعية العلمية الملكية (عمان – الأردن). هذا العمل تم تمويله من قبل مؤسسة (شركاء الأمن الصحي) في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال منحة “تعزيز معايير عدم الانتشار في عصر المعلومات المضللة”.

RSS